السبت، 28 مارس 2015

ART في أندرويد كيت كات kit-kat


 مازال 
فريق أندرويد يعمل منذ مدة لإستبدال Dalvik Virtual Machine وهي البرمجية التي تقوم بتنيفذ وتشغيل معظم التطبيقات بأخرى تدعى ART
وحسب أندرويد ستقدم أداة ART أداء أسرع وتشغل التطبيقات بكفاءة أكبر إلى جانب توفير إستهلاك البطارية والمرونة في العمل

وتفسيرالأحرف تعني  Android Run Time وهو بشكل عام يتعامل مع تنفيذ التطبيقات بشكل مختلف عن Dalvik الذي يعتمد على مترجم من نوع JIT أو الترجمة الديناميكية لتفسير البايت كود و هو الإصدار الأساسي لكود التطبيق فالتطبيقات تترجم من قبل المطورين جزئياً فقط والناتج بعد هذه العملية تمر بالمفسر الذي يعمل على جهاز المستخدم كل مرة يقوم بتشغيل التطبيق
هذه العملية بلا شك لا تتمتع بالكفاءة و تكلف النظام الكثير لكن الأمر الإيجابي فيها هو الآلية التي تعمل عليها والتي تسمح للتطبيقات بالعمل على أنواع مختلفة من العتاد الصلب منها المخنفضة مثل وجود 512 ميغابايت فقط من ذاكرة الوصول العشوائية وكذلك على بنى متعددة

وبالنسبة لـ ART فهو مُصمم لتغيير هذه الطريقة لكي يعمل على ترجمة مسبقة لذاك البايت كود و تحويله إلى لغة الآلة Machine Language عندما يتم تنصيب التطبيق لأول مرة في الجهاز العامل بنظام أندرويد كيت كات ومن ثم يتم تحويلها إلى تطبيقات أصلية Native Apps وتدعى هذه العملية بـ الترجمة المتوافقة للزمن أو Ahead Of Time Compilation
وعن طريق إلغاء الحاجة إلى إطالة وقت آلة افتراضية جديدة أو تنفيذ الكود المفسر و هذا بالطبع يقلل كثيراً من زمن بدء تشغيل التطبيقات بشكل كبير بالتالي الحصول على سرعة تنفيذ أكبر
وفي الوقت الراهن جوجل تتعامل مع ART على أساس أنها في طور تجريبي وتقوم بإعطاء بعض تفاصيلها إلى المطورين وكذلك إلى شركائها الذين يزودونها بالعتاد الصلب من أجل القيام بتجربتها فوجهة نظر عملاق البحث على شبكة الأنترنت تحوم حول الحذر من تغيير زمن تنفيذ برامج أندرويد الذي من الممكن أن يسبب توقف عملها أو حتى أحياناً عدم إستقرار النظام بشكل عام
قد لا تكون هذه الآلة جاهزة للتطبيق في الوقت الحالي لكن يؤمن فريق تطوير نظام أندرويد بتحقيقه قريباً لكن السؤال الأهم هل ستكون أفضل
والمكاسب المحتملة من ناحية الكفاءة صعبة القياس بالنسبة لإصدار ART القادم مع نظام أندرويد كيت كات على الرغم من الإختبارات التي أشارت إلى أن زمن تنفيذ معظم تطبيقات أندرويد قد إنخفض إلى النصف أو حتى أقل أي أن زمن الذي سيكون فيه النظام في وضع الاستعاد أكبر و هذا بالطبع سيوفر من استهلاك البطارية خصوصاً أن المعالجات الحالية تتمتع بعدة أنوية أحياناً تصل إلى ثمانية و إذا ما تم تصميم أخرى تتمتع بكفاءة أكثر من ناحية إستنزاف عمر البطارية ستزداد بكل تأكيد كفاءة النظام
وحتى الآن توجد بعض المعوقات لتطبيق Ahead Of Time Compilation لكن قد لا تكون ذات أهمية مقارنة مع ميزاتها إن طبقت بشكل جيد

إختبار واقعي لـ ART :

تطبيقات الاختبار
تطبيقات الاختبار
لنكن واقعيين أحياناً فتطبيقات الإختبار تكون غير دقيقة و لا يمكن الإعتماد عليها لكنها حتى الآن هي الطريقة الوحيدة حيث تم إختبار الهاتف الشهير Nexus 5 العامل بأندرويد كيت كات أربعة مرات بالنسبة لكل تطبيق و ذلك بالنسبة للآلة الافتراضية Dalvik وكذلك ART وإليكم النتائج وفق تطبيقات الإختبارات :
التطبيق Linpack For Android :
تفوقت فيه ART على منافستها و بنسبة تتراوح ما بين 10 – 14 %

Linpack For Android
Linpack For Android
إختبار Real Pi :
حساب أرقام من pi و هي طريقة شائعة لإجهاد المعالج و فيها تفوقت ART أيضاً
Real Pi Benchmark
Real Pi Benchmark
 Quadrant Standard :
الإختباران السابقان يركزان أكثر على الأداء في العمليات الحسابية لكن ماذا بالنسبة لإختبار النظام بحد ذاته وبالنسبة لـ Quadrant حققت ART بالنسبة للمعالجة تقريباً ضعف ما حقتته Dalvik  أما بالنسبة للأمور الأخرى كالذاكرة و سرعة الرسم ثلاثي الأبعاد حققت فيهما هذه الثانية التفوق وحدها سرعة الرسم في ثنائي الأبعاد حصل فيها التعادل
Quadrant Standard
Quadrant Standard
إختبار AnTuTu  الشهير:
يؤكد هذا الاختبار على تفوق واضح للآلة الافتراضية الجديدة في عمليات الأعداد التي تحتوي على فاصلة عائمة إلا أنها لم تستطع تحقيق نفس الأداء بالنسبة للأعداد الصحيحة
AnTuTu Benchmark
AnTuTu Benchmark
* هذه هي بعض الإختبارات المتعلقة بالآلتين الافتراضيتين و الآن نأتي الى الإختبار الأهم من بين كل ما ذكر وهو إختبار أداء البطارية لكن بشكل تقليدي، هذا من الممكن أن يكون غير مفيد عند مقارنة أزمنة التنفيذ فتشغيل مثلاً الفيديو لساعات طويلة لن يكون مفيداً لإظهار تفوق ART، في الواقع ينبغي مراقبة الاحتياجات الدُنيا للعتاد الصلب عند القيام بنشاطات عادية لتوفير البطارية
من أجل ذلك لدينا ثلاثة سيناريوهات لزمن التنفيذ من أجل توفير الطاقة :
1- عندما يكون الهاتف في وضع السبات فإنه يستيقظ لإنجاز المهام الإعتيادية فكلما طالت فترة العمل كان إستهلاك الطاقة أكبر أما إن كان التنفيذ بسرعة يعود الهاتف إلى حالة السبات موفرا للطاقة
2- السرعات القليلة للمعالجة : حالياً تتمتع المعالجات المتوفرة في السوق بسرعات معالجة عالية جداً لكن كلما كانت هذه السرعة أكبر كان إسهتلاكها للطاقة أكبر
3- اإستخدام الأفضل للعتاد الصلب : المتطلبات الدنيا للمعالج تفتح الطريق أمام تحسينات أعمق فيمكن إستبدال المعالجات القوية و المزودة بنوى عديدة بأخرى أقل قوة من أجل تنفيذ مهام بسبطة
طريقة الإختبار: تم إختبار الهاتفين Nexus 5 و Nexus 4 العاملان بالنظام Android 4.4.2 بحسابي Gmail فارغين للتخلص من الإشعارات لكن الإتصالات الأخرى بخدمات جوجل ستبقى على حالها تم القيام بثلاثة إختبارات هي وضع السبات مع إستمرار العمل بالنسبة للعمليات الخلفية وتشغيل الفيديو و تشغيل الصور المتحركة
Battery 1
  1. Battery 2
  2. Battery 3
النتائج قريبة إلى حد كبير و ذلك بالنسبة لـ ART و Dalvik والخلاصة أن هذه الإختبارات قد تعطي بعض القرائن لتأثير هذه الأولى على عمر البطارية لكن وعلى لرغم من ذلك النتائج لا تؤيدها حتى الآن إلا أننا بإمكاننا القول أن كلتي الآلتين أبلتا بلاء حسناً في هذا الجانب بالطبع
أخيراً كيف للمستخدم إختيار الآلة ART

تفعيل ART
تفعيل ART
يمكن تفعيلها في نظام أندرويد كيت كات Android KitKat بالذهاب إلى الإعدادات Settings وبعدها إلى خيارات المطور Developer Options  ومن ثم إلى Select Runtime





































































0 التعليقات:

إرسال تعليق

شــــــــا رك
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More